الصفحة الرئيسية الخدمات الالكترونية المكتبة الإلكترونية أسئلة متكررة ألبوم الصور الأخبار إعلانات المنتدى الفعاليات اتصل بنا
TwitterFacebookRSS
 
الوزارة في سطور
إجراءات الأعمال
نظام المحطة الواحدة
إحصائيات ودراسات
خدمات و برامج الأعمال
القوانين واللوائح
المنظمات والعلاقات التجارية
مكاتب تقديم الخدمة
عالم التجارة و الصناعة
وصلات مهمة
إتفاقية التجارة الحرة مع سنغافورة
 
| |
تسجيل تجاري جديد

 
 

ما هو السجل التجاري ؟

السجل التجاري هو أداه لتجميع المعلومات الخاصه بالتجار والشركات ووضعها على ذمة العموم  ووظيفة السجل التجاري تنظيم التجارة عموما ومعرفة التجار والصناعيين والحصول على معلومات حول وضعهم

1-خطوات التسجيل التجاري:-

2-قم بحجز الاسم التجاري                                

ضوابط الأسماء التجارية  ــــــــــــــ المكاتب المرخصة لحجز الأسماء التجاريه                                                                    

3-قم بتقديم المستندات

4-قم بدفع الرسوم

( رسوم وزارة التجارة والصناعه – رسوم غرفة تجارة وصناعة عمان – رسوم بلدية مسقط )

5- استلام أوراق السجل التجاري

 

 

 

المستندات المطلوبة :

 

الوثائق المطلوبة بصورة عامة لتسجيل سجل تجاري ، بغض النظر عن نوعية الشكل القانوني :_

أولا : تسجيل مؤسسه فرديه

1-طلب قيد ( تعبئة الاستمارة )

2-نموذج التوقيع

3-نسخ من هويات المالك والمفوضين بالتوقيع

4-موافقات اخرى في حالة نشاط يتطلب الى موافقات من جهات معينه

يعامل أبناء دول مجلس تعاون الخليج العربي والجنسيه الامريكيه بنفس معامله العماني مع مراعاة القائمه السلبيه للانشطه التجاريه وفقا للاتفاقيات والقرارات الصادره.

ثانيا : تسجيل الشركات ( بشركاء عمانيين / ابناء مجلس التعاون / الجنسيه الامريكيه

 

تقديم طلب قيد الشركه ( عقد تاسيس الشركه ) وترفق بالاتي :

1- نسخ من هويات الشركاء والمفوضين بالتوقيع

2- موافقات اخرى في حالة نشاط يتطلب الى موافقات من جهات معينه

3-محضر اجتماع الشركاء ان كان احد الشركاء شخصية معنويه يبين في هذا المحضر مقدار حصتها وشخصية المفوض بالتوقيع نيابة عنها ( في حالة الشركه مسجله خارج عمان يجب توثيق تلك المستندات )

4-نماذج توقيع المفوضين

الشركات المحدودة المسئوليه لا يقل راس المال عن 20000

اذا كان الشريك قاصر اقل من 18 سنه تسجل كشركه توصيه.

ثالثا : تسجيل شركه خاضعه لقانون الاستثمار الاجنبي

تقديم طلب قيد الشركه ( عقد تاسيس الشركه ) وترفق بالاتي :

1- نسخ من هويات الشركاء والمفوضين بالتوقيع

2- موافقات أخرى في حالة نشاط يتطلب الى موافقات من جهات معينه

3-محضر اجتماع الشركاء ان كان احد الشركاء شخصية معنويه يبين في هذا المحضر مقدار حصتها وشخصية المفوض بالتوقيع نيابة عنها ( في حالة الشركه مسجله خارج عمان يجب توثيق تلك المستندات )

4-نماذج توقيع المفوضين

5-نسخ من مستندات الشركه ( سجل تجاري / عقد تأسيس / نظام الأساسي ) موثقة ومعتمدة من الجهات المعنيه في حالة وجود الشريك المعنوي ( غير عماني )

6-تقديم اثبات راس المال المسجل للشركه يبين حصةكل شريك في حالة المبلغ نقدي يثبت بشهادة ايداع بنكي اما في حالة مبلغ ( عيني ) يقدم قوائم ماليه معتمده من مكتب تدقيق الحسابات علما بان ادنى راس المال لا يقل عن مائة وخمسون الفا ( 150000 ) ريال عماني اما بالنسبة لنشاط ( تقنية المعلومات ) عشرون الفا ( 20000 ) ريال عماني.

ملاحظات هامه:

يعامل أبناء دول مجلس تعاون الخليج العربي والجنسيه الامريكيه بنفس معامله العماني مع مراعاة القائمه السلبيه للانشطه التجاريه وفقا للاتفاقيات والقرارات الصادره.

الانشطه الاقتصاديه المسموح فيها بالاستثمار الاجنبي حتى 100%

خدمات الحاسوب والخدمات المتعلق بها وتشمل :

-الخدمات الاستشاريه المتعلقه بتركيب معدات الحاسوب.

-خدمات تنفيذ البرامج .

-خدمات معالجة البيانات.

-خدمة قواعد البيانات.

خدمات الاتصالات وتشمل :

-خدمات البريد السريع .

-خدمات الهاتف الصوتي .

-خدمات ارسال بيانات مبدله بالرزم.

-خدمات ارسال بيانات مبدله بالدارات.

-خدمات التلكس .

-خدمات التلغراف.

-خدمات الفاكس وتوريد معداتها.

خدمات الاتصالات المتنقله وتشمل:

-الخدمات الرقميه –خدمات الاتصالات الشخصيه

-خدمات الاتصالات الشخصيه.

-خدمات النداء الالي.

-خدمات البيانات المتنقله.

-خدمات الهواتف العموميه وبطاقات الاتصال الهاتفيه.

خدمات الدارات الخاصه المستاجره

-خدمات البيانات.

-خدمات الانترنت.

-البريد الالكتروني.

-البريد الصوتي.

-تقديم المعلومات على الخط واسترداد قواعد البيانات.

-تبادل البيانات الكترونيا.

-خدمات الفاكس المعززه ذات القيم المضافه بما في ذلك التخزين واعادة الارسال والتخزين والاسترجاع.

-تحويل الشفرة والبروتوكول.

-الحصول على المعلومات على الخط.

-معالجه البيانات بما في ذلك تجهيز المعامله.

خدمات التامين والخدمات ذات الصله وتشمل :

-التامين المباشر بما في ذلك

-التامين على الحياه.

-خدمات التامين ما عدا التامين على الحياة.

-اعادة التامين واعادة التامين المكرر.

الخدمات الماليه المصرفيه والخدمات الماليه الاخرى ما عدا خدمات التامين وتشمل :

-قبول الودائع من الجمهور وغيرها من الاموال الواجبه الرد الى الجمهور.

-الاقراض بكافة انواعه بما في ذلك القروض الاستهلاكيه والرهون العقاريه والاستحصال وتمويل الصفقات التجاريه.

-التاجير التمويلي.

-جميع خدمات الدفع وتحويل الاموال وتتضمن بطاقات الايداع والسحب والتحويل والشيكات السياحيه والحوالات البنكيه.

-الضمانات والتعهدات.

-الاتجار لحساب الذات او لحساب العملاء سواء في داخل البورصه او خارجها او باي طريقه اخرى في البنود الاتيه:

-ادوات السوق الماليه ( شيكات , السندات الاذنيه , شهادات الايداع ).

-النقد الاجنبي.

-المنتوجات المشتقه بما في ذلك العقود الاجله والخيارات على سبيل المثال لا الحصر.

-ادوات التعامل في النقد الاجنبي وفي اسعار الفائده بما في ذلك منتوجات مثل عمليات المقايضه الماليه.

-العقود الاجله على اسعار الفائده.

-الاوراق الماليه القابله للتحويل.

ادوات اخرى قابله للتداول واصول ماليه بما فيها المعادن النفيسه.

-المشاركه في اصدار جميع انواع الاوراق الماليه بكافة انواعها بما في ذلك اعمال الاكتتاب والتصريف بصفه وكيل ( سواء للجمهور او على نطاق خاص ) وتقديم الخدمات المتعلقه بهذه الاصدارات .

-السمسرة الماليه.

-ادارة الاصول مثل ادارة النقد او محفظة الاوراق الماليه وكافة اشكال ادارة الاستثمار الجماعيه وادارة صناديق التقاعد وخدمات ودائع الكفاله والاستئمان .

-خدمات التسويات والمقاصه للاصول الماليه بما فيها الاوراق الماليه والمنتوجات المشتقه وغيرها من الادوات القابله للتداول.

-خدمات الاستشارة الماليه والوساطه وغيرها من الخدمات التابعه لها في جميع الانشطه المذكوره بما في ذلك البيانات عن الجدارة الائتمانيه وتحليل هذه البيانات والبحوث والمشورة في الاستثمارات والمحافظ والمشورة في مجال التملك وفي اعادة تشكيل الشركات والاستراتيجيه التي تسير عليها.

-تقديم ونقل المعلومات الماليه ومعالجة البيانات الماليه والبرامج ذات الصله بواسطة مقدمي الخدمات الماليه الاخرى.

-الانشطه المختارة ذات عائد اقتصادي على الدخل الوطني وبموافقة مجلس الوزراء الموقر على ان لا يقل راس مال الشركه عن 500 الف ريال عماني .

الانشطه الاقتصاديه المسموح فيها بالاستثمار الاجنبي حتى 51%

-خدمات التعبئة.

-خدمات تملك وادارة السينما.

-خدمات نظام الحجز بالكمبيوتر.

-خدمات الالمخازن والمستودعات.

 الانشطه الاقتصاديه المسموح فيها بالاستثمار الاجنبي حتى 49%

-خدمات توزيع الافلام السينمائيه وشرائط الفيديو.

-المطاعم.

-المقاهي.

-المخابز

رابعا : تسجيل فرع لشركه عالميه اجنبيه

تقديم طلب القيد باستمارة تسجيل الفرع واعتمادها من قبل الجهه المتعاقده مع تقديم المرفقات التاليه :

1-نسخ من هويات المفوضين بالتوقيع

2-شهادة مصدقه بتسجيل الشركه بمركزها الرئيسي ( البلد الام )

3-رسالة مصدقه بتحمل المركز الرئيسي للاعمال التي يقوم بها الفرع نسخه من التفاقيه المبرمه بين الشركه والجهه الحكوميه المتعاقده معها مبينا الفتره الزمنيه للعقد

4-نماذج تواقيع المدراء المفوضين

5-رسالة مصدقه من الشركه الام بتفويض المدراء وصلاحيتهم.

خامسا :تسجيل مكتب تمثيل تجاري

تقديم طلب قيد المكتب ( استمارة ) مع المرفقات التاليه :-

1-نسخه مصدقه من النظام الاساسي او عقد التاسيس بالنسبه للشركات ومستندات تسجيل للمؤسسات التجاريه.

2-رسالة مصدقه تفيد بان الشرك هاو المؤسسه مضى على تسجيلها في المركز الرئيسي ( البلد الام ) عشر سنوات .

( غير مطلوب للمؤسسات او الشركات لدول مجلس تعاون الخليج العربي )

3-رسالة مصدقه بتحمل المركز الرئيسي للاعمال التي يقوم بها المكتب في السلطنه وكذلك الانشطه التجاريه الممارسه .

4-رسالة تفويض مصدقه من المركز الرئيسي ( بلد الام ) للمدراء المفوضيين .

5-نسخ من هويات المفوضيين بالتوقيع .

6-نماذج التوقيع للمدراء.

ملاحظه : يحظر على مكاتب التمثيل التجاري الاجنبي القيام باية انشطه تجاريه ما عدا الاعمال التي ذكرت في نص القرار الوزاري رقم ( 22/2000م ).

كما يحظر على مكاتب التمثيل التجاري الخليجيه القيام باية انشطه عدا المذكوره في القرار الوزاري رقم ( 83/1992 ).

سادسا: تسجيل شركه مساهمه مقفله

المستندات المطلوب تقديمها لتسجيل الشركه

1-اصل ونسختين من عقد التاسيس والنظام الاساسي .

2-نسخ من هويات المؤسسين

3-اثبات راس المال نقدي / عيني.

4-نماذج تواقيع المفوضين .

5-تقديم موافقات في حالة نشاط يتطلب الى موافقات من جهات اخرى .

سابعا : تسجيل شركه مساهمه عامه

الاجراءات والمستندات المطلوب تقديمها لتسجيل الشركه

اولا : اجراءات الهيئه العامه لسوق المال

- تقديم خطاب الى الهيئه العامه لسوق المال مرفقا به .

- مشروع عقد التاسيس + النظام الاساسي دراسة الجدوى الاقتصاديه من انشاء مشروع الشركه .

- بيان بمصاريف الاصدار وكيفية حسابها.

- النظام الداخلي المقترح والخاص بالشركه

- اثباتراس المال ( نقدي / عيني )

- ما يفيد تعيين مستشار لاصدار الاسهم .

 ثانيا : اجراءات وزارة التجارة والصناعه

تقديم طلب قيد الشركه مع المرفقات التاليه :

1-موافقة الهيئه العامه لسوق المال بشأن تاسيس الشركه .

2-عقد التاسيس + النظام الاساسي اصل ونسختين مصادق عليهما من قبل الهيئه .

3-نسخ من هويات المساهمين والمفوضين بالتوقيع .

4-نماذج التواقيع للمفوضين .

5-تقديم موافقات في حالة نشاط يتطلب الى ( موافقات من جهات اخرى ).

المستندات المطلوب تقديمها لتسجيل شركة استشارات هندسية

-  يتم املاء طلب القيد .

- يتم املاء والتوقيع على نموذج عقد التاسيس باستمارة المستثمر او تقديم عقد تأسيس جديد للشركة  والتوقيع عليه وفقا لرغبة الشركاء  .

- يتم تقديم نسخ من الشهادات العلمية مصادق عليها .

- يتم تقديم كشوف المواد الدراسية التي قام صاحب الطلب بدراستها خلال المراحل التعليمية السنوية  - يتم تقديم شهادة حسن سيرة وسلوك صادرة من الجهات الرسمية .

- يتم تقديم نسخ من هوية الشركاء  والمفوضين بالتوقيع .

- يتم تقديم نماذج التواقيع . .

ملاحظة :

* يتم تقديم نسخة من عقد التأسيس او النظام الاساسي مصادق عليه ان كان الشريك شخصية اجنبية معنوية كأن تكون شركة مسجلة في الخارج وما يفيد تسجيله في البلد الاجنبي ( نسخة من اوراق التسجيل وعقد الـتأسيس او النظام الاساسي ونماذج التواقيع ) .وكذلك تقدم ذات المستندات ان كان الشريك شخصية معنوية عمانية .

* يتم تقديم  محضر اجتماع الشركاء مصادق عليه ان كان الشريك العماني او الاجنبي ايضا شخصية معنوية يبين في هذا المحضر مقدار حصة هذا الشريك وشخصية من سيوقع عنه على عقد تأسيس الشركة المزمع تأسيسها في السلطنة

* يتم التأكد من ان  الشريك الاجنبي المعنوي قد قدم  اخر ميزانية مدققة له وكذلك كشفا بمجموع الاعمال التي قام بها خلال عشرسنوات منصرمة مع تصديقها من الجهات الرسمية

- يتم التأكد من  ان خبرة الشركة الاجنبية في حالة رغبتها المشاركة مع احد الاشخاص العمانين عشر سنوات على الاقل .

- يتم التأكد من الشرط الخاص بالمدراء والذي ينص على ان كل مدير او موظف اجنبي في الشركة يزاول المهنة الفنية المدرجة في كشف الاعمال الهندسية ان تكون له خبرة في مجال تخصصه على الا تقل هذه الخبرة عن خمس سنوات من تاريخ حصوله على المؤهل الجامعي الهندسي .

-  يتم التأكد من شرط تفرغ الشريك العماني من اجل اتمام عملية تسجيل الشركة .

- يتم التأكد من سداد الرسوم في حالة الموافقة على الطلب .

ملاحظة أساسية :

* يخضع مقدار الحصص التي يستطيع الشركاء الأجانب تملكها في الشركات العمانية الاستشارية إلى القوانيين واللوائح والالتزامات النافذة والمبينة لهذا الأمر .. ووفقا للأنشطة  والنسب المسموح فيها بالتملك والتي تنص على عدم جواز ان لا تقل نسبة التملك عن 35% من مجموع الحصص او المساهمة .

تخضع الطلبات للعرض على اللجنة الخاصة بقيد المكاتب الهندسية المشكلة بموجب المرسوم السلطاني وللجنة رفض طلب القيد وفقا لأحكام المرسوم .

 
 

مستندات الموافقات :
الخدمة الإلكترونية :
المرفقات :
  122.pdf
 
 
مجموع التقييمات 3.1 من أصل 80
 
الصفحة  الرئيسية|الخدمات الالكترونية|المكتبة الإلكترونية|أسئلة متكررة|ألبوم الصور|الأخبار|إعلانات|المنتدى|الفعاليات|اتصل بنا
حقوق النشر محفوظة لدى وزارة التجارة والصناعة ©  - بيان الخصوصية